Diagnosing the Objectives of Algeria's Ministry of Higher Education and Scientific Research Portfolio (2022-2025)
الكلمات المفتاحية:
portfolio of programs, strategic objectives, organic law, credits, performance indicators.الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص أهداف محفظة برامج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للفترة (2022-2025) وتقييم متطلباتها، فتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتحديد كيفية وضع الأهداف الاستراتيجية حسب القانون العضوي 18-15، وتحليل تطور أرصدة الاعتمادات مع تبريرها وقياس نتائجها من خلال مؤشرات الأداء الموضوعة.
خلصت الدراسة في النهاية أن الأهداف البرامجية يتم تشكيلها بناءاً على النتائج المتوقعة والاعتمادات المالية المتاحة، وتحقيقها يتطلب تسيير الموارد المالية والبشرية بفعالية،وكل مسؤول برنامج يحدد وفق استراتيجية محددة،فقد اعتمدت وزارة التعليم العالي في تسيير محفظتها على متابعة نتائجها وقياسها استناداً لمؤشرات النجاعة والفعالية (رقمنة الخدمات البيداغوجية بروغرس)؛ مؤشرات الكمية (التأطير البيداغوجي)ومؤشرات النوعية (مشاريع البحث والتكوين).