أثر الالتزام بأخلاقيات التسويق في تحسين صورة المؤسسة دراسة حالة الشركة الوطنية للتأمين SAA بالشلف
The impact of commitment to marketing ethics on improving the image of service enterprise -Case study of the national insurance copany SAA of chlef -
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: أخلاقيات التسويق، تسويق، التزام، صورة المؤسسة.الملخص
هدفت الدراسة إلى اختبار أثر الالتزام بأخلاقيات التسويق في تحسين صورة المؤسسة الخدمية من وجهة نظر العملاء ،مع التطبيق على عملاء وكالة الشركة الوطنية للتأمين saa)) بالشلف ،حيث تم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات الأولية من عينة ميسرة متكونة من(235) عميل من عملاء الشركة ،شمل الاستبيان 39 عبارة وفق مقياس ليكرت الخماسي موزعة على ثلاثة محاور، المحور الأول خصص للخصائص العامة لعينة البحث، بينما خصص الثاني لقياس مدى التزام الشركة بأخلاقيات التسويق وفق ما تنص عليه مدونة أخلاقيات التسويق للجمعية الامريكية للتسويق، وكان المحور الثالث مخصصا لقياس صورة الشركة.
توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لالتزام الشركة بأخلاقيات التسويق بأبعادها الستة )الصدق، الشفافية، العدل ،الاحترام، المسؤولية، المواطنة( على تحسين صورتها الذهنية، وقد جاء الالتزام بالعدل في المرتبة الاولى من حيث الأثر ، يليه الالتزام بالصدق، ثم الاحترام و الشفافية ثم المسؤولية وأخيرا المواطنة، أوصت الدراسة بأهمية صياغة وتبني مدونة لأخلاقيات التسويق على مستوى الشركة ، مع تحفيز جميع موظفي الشركة لاحترامها والعمل بها لترسيخ صورة إيجابية لدى عملائها .