تأثير القيمة المدركة على مكونات العلاقة، الوفاء العلاقاتي، للزبون البنكي الجزائري باستعمال نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM): دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية معسكر
The effect of perceived value on the components of the relationship, relational fulfillment, of the Algerian bank customer using structural equation modeling (SEM): a case study of the Bank of Agriculture and Rural Development in the state of Mascara.
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: القيمة المدركة، الوفاء العلاقاتي، الرضا، الالتزام، الثقة.الملخص
كان الهدف الرئيسي لهذا البحث هو دراسة تأثير القيمة المدركة للعملاء على مكونات العلاقة (الرضا، الثقة، الالتزام)، وتأثير هذه المكونات على ولاء العملاء، وعالجت إشكالية الدراسة تأثير القيمة المدركة على وفاء الزبون البنكي في سياق علائقي.
حاول بحثنا تسليط الضوء على عناصر الولاء والقيمة المدركة في منهجها العلائقي، وجودة العلاقة (الرضا، الالتزام والثقة) باستعمال المنهج الوصفي التحليلي، بحيث توصلت الدراسة باستعمال نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) إلى: ان القيم الوظيفية والقيم العلاقاتية، لها أهمية كبيرة في زيادة رضا العملاء وثقتهم والتزامهم اتجاه البنك, هذه الثلاث عناصر بدورها تزيد من وفاء العميل البنكي. استعملنا في الجانب التطبيقي برنامج 29SPSS. وAMOS.29 وLISREL. تم اجراء الدراسة على قطاع الخدمات المصرفية، وذلك راجع الي انه القطاع الذي تبرز فيه بقوة متغيرات خلق القيمة والولاء مقارنة مع القطاعات الأخرى.