أثر التَّعَلُّم التَّنْظيميِّ فِي تَعزِيز الابْتكار التِّكْنولوجيِّ دِراسة تطْبيقيَّة على كُلِّيَّات عُنيْزَة فِي الممْلكة العربيَّة السُّعوديَّة
The Impact of Organizational Learning on Enhancing Technological Innovation An Applied Study on Onaizah Colleges in the Kingdom of Saudi Arabia
الكلمات المفتاحية:
Organizational Learning, Technological Innovation, Onaizah Colleges in the Kingdom of Saudi Arabiaالملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر التعلم التنظيمي بأبعاده المختلفة على تعزيز الابتكار التكنولوجي في كليات عنيزة في المملكة العربية السعودية، مستخدمةً عينة مكونة من 105 فردًا من أعضاء هيئة التدريس والعاملين،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة لجمع البيانات التي تم تحليلها باستخدام برنامج SPSS، متضمنةً أساليب إحصائية مثل المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد،وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائيًا بين التعلم التنظيمي والابتكار التكنولوجي، حيث تبين أن التعلم التنظيمي يفسر 64% من التباين في الابتكار التكنولوجي ، وكانت القيادة الداعمة للتعلم من أكثر الأبعاد تأثيرًا، وأوصت الدراسة بضرورة تبني استراتيجيات تشجع على تبادل المعرفة والتعاون بين الموظفين، وتعزيز شراكات الصناعة والجامعة، وتوفير بيئة تنظيمية محفزة على الحوار والاستفسار وتطوير نظم معلومات فعّالة، لتحقيق رؤية جماعية مشتركة تدعم الابتكار والتطوير المستمر. لدعم رؤية المملكة 2030م .