تجربة التعليم الإلكتروني بقسم اللغة العربية بالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة -منصة موودل أنموذجا

المؤلفون

  • ربيحة عداد المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، منصة موودل، المدرسة العليا للأساتذة

الملخص

تروم الدراسة التعرف على واقع استخدام منصة موودل بالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، وإبراز دورها في تعزيز العملية التعليمية التعلمية، حيث أجريت الدراسة على عينة من أساتذة قسم اللغة العربية. وبما أن التعليم الإلكتروني أصبح استراتيجية مفروضة الراهن بكل تفاعلاته، أُجبِرْنا على الوقوف على سؤال أساس فرض وجوده في ورقتنا البحثية: ما أثر تجربة التعليم الإلكتروني على جودة العملية التعليمية التعلّمية بالمدرسة العليا للأساتذة من خلال استخدام منصة موودل؟ وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمته طبيعة الموضوع المدروس وقد استعنت باستبيان موجّه إلى أعضاء هيئة التدريس والذي شمل ثلاثة محاور. وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، إذ توصلت الدراسة إلى أنّ هناك تفاوت في نسب التفاعل والتجاوب في استعمال منصة موودل من طرف الأساتذة، مع عدم وجود اختلافات في وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة حول دور منصة موودل في التحصيل العلمي بقسم اللغة العربية تبعا للدرجة العلمية والخبرة التدريسية

السيرة الشخصية للمؤلف

ربيحة عداد، المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، الجزائر

عداد ربيحة
rabiha.addad@ensb.dz
https://orcid.org/0000-0002-5122-4739

التنزيلات

منشور

2025-01-16