أخلاقيات الإعلام .. ضرورتها و وجه الحاجة إليها
الكلمات المفتاحية:
أخلاقيات الإعلام، الصحافة، الأخلاق التطبيقية، التواصل الاجتماعي، القيم الإنسانيةالملخص
أخلاقيات مهنة الإعلام والصحافة ضرورة فرضها واقع المهنة ذاتها من حيث أثر هذه المهنة في الواقع الحياتي الراهن، فلم يعد الإعلام مجرد مهنة معزولة لها جمهورها الخاص بل أصبحت من الشيوع ما جعلها تستحوذ على كل مجريات الحياة، وهذا ما أحدث تأثيرا بينا على المجتمع في توجهاته وثقافته ورؤيته المستقبلية، وكذا تقييمه للأحداث المحيطة به.
نظرا لذلك كله فانه أصبح من الواجب أن يتقيد الإعلامي بميثاق مهني يستمد من المبادئ والقيم الأخلاقية العليا التي يؤمن بها الانسان والتي لا غنى عنها لأي مجتمع انساني. وهو ما سعت اليه بالفعل مواثيق الشرف الخاصة بالإعلام. وهي وإن كانت غير ملزمة، فإنها مع تعقد المجتمع وما يسببه عدم التقيد بها من مخاطر على المجتمع الإنساني عموما ان يصبح الالزام القانوني ضرورة في وضع عقوبات ردعية تلزم الإعلامي بضرورة التقيد بأخلاقيات المهنة. وإننا نلحظ محاولات ذلك على ما يستجد من قوانين ردعية في محاربة الجريمة الإلكترونية ومن بينها جرائم القذف والتعدي على الخصوصيات الشخصية.